طرق الحصول على جميع الفيتامينات في الغذاء اليومي

طرق الحصول على جميع الفيتامينات في الغذاء اليومي

تعد الفيتامينات من أبرز العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل حيوي، حيث إنها تمثل قيمة غذائية غنية، وتقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولهذا، فإنه من المهم الحرص على تناول أكبر قدر من الفيتمانيات يوميًا.

وهي عبار عن مجموعة من العناصر الأساسية التي تتكون من مركبات عضوية، وهي تمثل مغذيات حيوية يعتمد عليها الجسم من أجل تعزيز قدراته في القيام بالعديد من الوظائف وتحسين أجهزة الجسم.

أهمية وأنواع الفيتامينات

تقدم الفيتامينات العديد من الفوائد لأجهزة جسم الإنسان، حيث إن تواجدها يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية المختلفة، ويؤدي نقص الفيتامينات في الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسرطانات، وهشاشة العظام.

وبشكل عام، تساعد الفيتامينات على تعزيز عملية النمو والتطور، بالإضافة إلى القيام بدرو مهم في عملية الأيض، وغيرها العديد من الفوائد.

ومن أبرز أنواع الفيتامينات:

  • فيتامين أ: يساعد فيتامين A في تعزيز صحة العيون والحفاظ عليها، بالإضافة إلى دعم نمو وتنمية الجسم بشكل عام، والعناية بصحة الأسنان والجلد. ويمكن العثور عليه في كل من الجزر، والبرتقال، والشمام، والبطاطا الحلوة.
  • فيتامين ب: يساعد فيتامين B في تحقيق العديد من الفوائد، مثل إنتاج الطاقة، وامتصاص عنصر الحديد في الجسم، وتعزيز كفاءة الجهاز المناعي، ويمكن العثور عليه في كل من البطاطا، والفلفل الحار، والعدس، والفاصوليا.
  • فيتامين سي: يساعد فيتامين C في تعزيز مرونة الجلد، بالإضافة إلى تحسين عمل الأوعية الدموية، ويعد أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، ويساعد في امتصاص الحديد، ويمكن العثور عليه في كل من الجوافة، والكيوي، والشمام، والفلفل الأحمر، والبروكلي.
  • فيتامين د: يساعد فياتمين D في الحفاظ على صحة وقوة العظام بشكل أساسي، ويمكن العثور عليه في كل من السمك، والبيض، والفطر، كما يمكن للجسم توليده طبيعيًا من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس مباشرة.
  • فيتامين هـ: يساعد فيتامين E في تحفيز الدورة الدموية بشكل طبيعي، ويمكن العثور عليه في كل من بذور عباد الشمس، واللوز القوي، والطماطم.
  • حمض الفوليك: يساعد الفوليك أسيد في تسريع تجديد خلايا الجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى دوره في منع العيوب الخلقية، خصوصًا أثناء فترة الحمل، ويمكن العثور عليه في كل من القرنبيط، والخضار الورقي الداكن، والفول، والعدس، والحمضيات المختلفة، والمكسرات.
  • الكالسيوم: وهو أحد أهم المعادن المفية للجسم، حيث يساعد بشكل أساسي في تعزيز صحة الأسنان والعظام بشكل قوي جدًا، ويمكن العثور عليه في كل من منتجات الحليب والألبان والجبن.
  • الحديد: من المعادن الطبيعية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي في بناء العضلات، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الدم وتعزيز التغذية السليمة، ويمكن العثور عليه في كل من اللحوم، والكبدة، والمحار، والفول، والعدس، والسبانخ، والصويا.
  • الزنك: يساعد معدن الزنك في تحسين حصانة الجسم اللازمة للنمو والخصوبة بشكل طبيعي، ويمكن العثور عليه في كل من السبانخ، والكاجو، والشكولاتة الداكنة، والفاصوليا، وبعض الأطعمة البحرية مثل المحار.

الحصول على الفيتامينات في الغذاء اليومي

على الرغم من الأهمية الكبيرة للفيتامينات في حياتنا اليومية، إلا أن الجسم لا يمكن له القيام بإنتاج تلك الفيتامينات ذاتيًا، أو أنه ينتجها بكميات أقل من المطلوب، وهو ما قد يعرض الجسم للعديد من المشاكل والمتاعب الصحية.

ولهذا، يلجأ الناس إلى الحصول على الكميات اللازمة من الفيتامينات من خلال مصادر خارجية، مثل الأطعمة الطبيعية والتغذية المتوازنة، أو المكملات الغذائية المصنعة لتعويض الجسم بالفيتامينات.

ومن أهم المصادر الطبيعة للفيتامينات:

1- الخضراوات والفاكهة

على اختلاف أنواع وأشكال الخضراوات والفاكهة، فإنها كلها تقدم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الغنية والمتنوعة، حيث يساعد تناول تلك الخضراوات والفواكه على رفع مناعة الجسم، وتعزيز وقاية الشرايين والقلب من الأمراض.

ويتميز كل لون من الخضراوات والفاكهة بمجموعة معينة من الفيتامينات المهمة للجسم، مثل:

  • الخضروات والفاكهة صفراء اللون، مثل البرتقال والليمون، تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.
  • الخضروات الورقية خضراء اللون تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين أ.

2- البروتين الحيواني

يعد الاعتماد على اللحوم في التغذية من العادات المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وذلك للاستفادة من احتوائها على كمية كبيرة من البروتينات الطبيعية.

حيث يساعد كل من اللحم الأحمر ولحم الدجاج ولحوم الأسماك على بناء أنسجة وعضلات الجسم، وذلك من خلال مد الجسم بالأحماض الأمينية، والتي تعلب دورًا أساسيًا في تكوين وبناء العضلات.

وبجانب البروتينات، تحتوي اللحوم على نسبة كبيرة من فيتامينات المهمة لصحة الجسم، مثل فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الطبيعية

3- التوابل والأعشاب العطرية

تدخل التوابل والأعشاب العطرية في طعامنا بسبب ما تقدمه من نكهة مميزة ورائعة للطعام، ولكن وظيفتها ليست فقط تحسين نكهة الطعام، حيث إنها أيضًا غنية بالفيتامينات المهمة التي تساعد في تحسين الجسم بشكل عام، مثل:

  • الزنجبيل الذي يمد الجسم بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة بهدف تقوية جهاز المناعة.
  • الكركم الذي يمد الجسم بكمية كبيرة من الكركمين، وهو أح صور مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ب٦ الذي يساعد في تعزيز وحماية صحة الأعصاب.

4- الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعد الكالسيوم واحدًا من أبرز المعادن المهم والضرورية للإنسان، حيث يدخل في بناء الأسنان والعظام، ويلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من مرض هشاشة العظام.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم: البيض، والألبان ومنتاجات الألبان، ةالخضروات الورقية وغيرها من الأطعمة الأخرى.

5- شرب الماء

يساعد شرب الماء في تعزيز استفادة الجسم من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي يحصل عليها من الطعام، وذلك من خلال دوره في طرد الفضلات والسموم خارج الجسم، وبالتالي تسهيل حركة وهضم الطعام.

6- البذور الكاملة

تعد البذور الكاملة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم، مثل بذور السمسم وبذور الكتان، حيث إنها تساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من نسبة الكوليسترول المفيد.

وبالتالي فهي تساعد في تقوية عضلة القلب، وتقي من أمراض القلب والشرايين.

7- المكسرات

يعد تناول المكسرات يوميًا بكميات مناسبة من العادات الصحية للجسم، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، وعلى رأسها الدهون غير المشبعة، حيث تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

بالإضافة إلى احتوائها على مضادات أكسدة تساعد في تقوية جهاز المناعة، وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

8- أعشاب القمح

تساعد أعشاب القمح، مثل الماء، في تحسين حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم الصحي، وبالتالي المساعدة في الاستفادة من الفيتامينات المختلفة، بالإضافة إلى دورها في تخليص الكبد من المواد الضارة، وزيادة الهيموجلوبين في الدم.

ويساعد الهيموجلوبين في بناء كرات الدم الحمراء، والتي تعمل على إيصال الدم والغذاء لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك الفيتامينات.

9- منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من أكثر العناصر الغذائية الطبيعية احتواء على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم، بجانب مجموعة أخرى من الفيتامينات المهمة لصحة الأسنان والعظام.

أما الزبادي، فهي تحتوي على البروبيوتك، وهي عبارة عن بكتيريا مفيدة للغاية، تساعد في تحسين وتعزيز حركة الأمعاء، ومن ثم العمل على تحسين الهضم، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة.

طريقة طهي الطعام

بعد التعرف على أهم المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالفيتامينات، من المهم الإشارة إلى الطريقة المثلى في الطهي لتحقيق الاستفادة من تناول تلك الفيتامينات، إذ إن طهي الطعام بالطرق الصحية الصحيحة يعد عاملًا أساسيًا في تحقيق تلك الاستفادة.

حيث لا ينصح أبدًا بالتسوية الزائدة للطعام، حيث إنه يفقده ما يحتويه من فوائد صحية للفيتامينات، وذلك من خلال تكسير الفيتامينات الموجودة في الطعام.

وتعد أفضل طرق طهي الطعام هي تسوية الطعام باستخدام السلق، أو على البخار، أو الشواء، وفي كل الأحوال لا بد من الابتعاد عن المبالغة في تسوية الطعام، وتجنب القلي بشكل نهائي، حيث إنه يزيد السعرات الحرارية، وبالتالي تقل القيمة الغذائية للطعام.

عصائر تحتوي على جميع الفيتامينات

بجانب المصادر السابقة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الصحية المفيدة لدعم صحة الإنسان، يمكن الحصول على الفيتامينات من خلال شرب بعض العصائر الطبيعية، مثل:

1- الرمان

حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، مثل:

  • البروتين
  • الألياف الغذائية
  • فيتامين ك
  • حمض الفوليك
  • فيتامين سي
  • معدن البوتاسيوم

2- التوت البري

يحتوي مشروب التوتل البري على كمية كبيرة من الفيتاميينات والمعادن الطبيعية، مثل:

  • فيتامين سي
  • فيتامين ك
  • فيتامين هـ
  • حمض الفوليك
  • فيتامين أ
  • فيتامين ب

3- البابايا

يعد عصير البابايا من أكثر العصائر غنًا بفيتامين سي، وفيتامين هـ، حيث توفر الثمرة الواحدة من فاكهة البابايا حوالي ١٧٪ من الاحتياجات اليومية للجسم.

ويمكن تناول البابايا كوجبة خفيفة مع مجموعة من الفواكه الأخرى، أو إضافته إلى العصائر الطبيعية للاستفادة من فوائد تلك الثمرة الغنية.

4- البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين سي، بالإضافة إلى أنه يتمتع بنكهة لذيذة شائعة جدًا.

وينصح دائمًا بتناول البرتقال لكل من يحتاج فيتامين C، حيث إنه يوفر أكثر من ٩٣٪ من الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من هذا الفيتامين.

بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى، مثل فيتامين ب١، وعنصر البوتاسيوم، والألياف، والكالسيوم،وهو ما يجعله واحدًا من أغنى الفواكه والثمرات، وبالتالي ينصح بالإكثار من شرب عصير البرتقال

5- التفاح

أيضًا يعد عصير التفاح غنيًا بفيتامين سي، حيث إن ثمرة واحدة من التفاح تحتوي على قرابة ٨.٤ مليجرام من فيتامين سي، وهو ما يعادل ١١٪ من الاحتياج اليومي للنساء من فيتامين سي، و٩٪ من الاحتياج اليومي للرجال من الفيتامين.

بالإضافة إلى أنه غني بمجموعة كبيرة من فيتامينات ب، مثل فيتامين ب٢، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب١.

أبرز منتجات فوريفر الغنية بالفيتامينات

تحتوي منتجات شركة فوريفر ليفنج الأمريكية على العديد من المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة، ومن أبرز المنتجات الغنية بالفيتامينات:

فوريفر ثيرم

يحتوي فوريفر ثيرم على فيتامين ب، حيث إنه يساعد الجسم في أيض الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، ويمكن الاعتماد على فوريفر ثيرم من أجل تحقيق أهداف خسارة الوزن.

فوريفر لايت ألترا

فوريفر لايت ألترا هو عبارة عن عبوات مليئة ببروتين نباتي بنكهة طبيعية، حيث يساعد في تزويد الجسم بالنسب الموصى بها يوميًا من 18 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، وذلك من خلال عبوات صغيرة الحجم تبلغ 17 جرامًا.

فوريفر بي12 بلس

يوفر لك فوريفر بي12 بلس مزيجًا مميزًا وطبيعيًا من فيتامين ب12 وحمض الفوليك معًا، وذلك بهدف تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء وتحسين الاستفادة من الحديد في الجسم ودعم جهاز المناعة، بالإضافة إلى دوره الفوليك في تحسين نمو الجنين.

فوريفر إيميوبلند

هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على جميع العناصر التي تدعم الجهاز المناعي، مثل فركتو أوليجو سكاريدات، والكتوفيرين وفطر المايتاكي، وفطر الشيتاكي، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي وعنصر الزنك.

فوريفر أبسوربانت سي

يقدم لك فوريفر أبسوربانت سي المقدار الكافي الذي تحتاجه يوميًا من فيتامين سي، حيث يساعد في مواجهة الجذور الحرة، وتعزيز صحة البشرة والأنسجة الضامة، ويحتوي على خلاصة البابايا والعسل الأبيض ونخالة الشوفان.

فوريفر أيه-بيتا-كير

هو عبارة عن مكمل غذائي واسع التأثير، يحصل على فاعليته من احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين هـ، ومادة السيلينيوم، ويساعد في دعم النظر ونمو العظام وانقسام الخلايا ومد الجسم بمضادات الأكسدة والمعادن الأخرى.

فوريفر دايلي

يعد فوريفر دايلي مكملًا غذائيًا متعدد الفيتامينات، حيث إنه يحتوي على 55 عنصرًا غذائيًا متوازنًا على نحو مثالي، يهدف لتزويد الجسم بالكميات الموصى بها يوميًا من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

فوريفر كالسيوم

يمد منتج فوريفر كالسيوم الجسم بالكميات المثبتة سريريًا من الكالسيوم وفيتامين د، حيث يساعد في الحفاظ على بنية العظام ووظائفها.

فوريفر نيتشر-مين

يحتوي فوريفر نيتشر- مين على أكثر من 10 معادن أساسية ودقيقة مستخلصة من المركزات الموجودة في قاع البحار والنباتات البحرية الطبيعية بهدف تعويض الجسم عن نقص الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي.

error: المحتوى محمي وفقا لحقوق الملكية الفكرية
WeCreativez WhatsApp Support
فريق دعم العملاء لدينا هنا للإجابة على أسئلتكم. أسألنا أي شيء!
الاستفسار عن منتجات فوريفر

سلة المشتريات

لا توجد منتجات في السلة .